صدور العدد التسلسلي الثاني من مجلة هيستورياس

صدور العدد التسلسلي الثاني من مجلة هيستورياس

 

منذ صدور العدد الأول من مجلة “هيستورياس”، وردت إلى إدارة المجلة اتصالاتُ العديد من الباحثين والمؤرخين، بعضها مهنئا بظهور مجلة علمية محكمة جديدة في حقل البحث التاريخي، وبعضها الآخر مبديا رغبةً في المساهمة والاثراء.

وها هي “هيستورياس ” تواصل مسيرتها العلمية والبحثية بصدور العدد الثاني لعام 2021، ملتزمةً بالخط التحريري والبحثي الذي خطته منذ انطلاقتها.

وقد ساهم في تحرير هذا العدد أساتذة أفاضل من الجزائر والسودان والمغرب وتركيا، أثروا الدراسات التاريخية والأثرية بست ورقات علمية قيمة؛ فقد حاولت ورقة الباحثيْن السودانييْن إماطة اللثام عن سياسة بريطانيا الاستعمارية تجاه سلطان دارفور علي دينار، في حين نقّبت ورقة الأستاذة مصباح عن الكنز الفضي لمتحف تيبازة الأثري.

أما الدكتورة لكحل فقد عالجت إشكالية دور النخب المغاربية في ترسيخ العقيدة الأشعرية بالمغرب الإسلامي، وعرّجت الدكتورة كدرو على دور أمراء الأراتقة التركمانيين في صد الهجمات الصليبية في المشرق الإسلامي، وحاول الدكتور بوطافي تشريح الثورة الوطنية المغربية بتناول ثورات فاس والحجامي وأحمد الهيبة كنماذج، في حين كشفت ورقة الدكتور زروق عن تاريخ انبثاق التيارات الفكرية والثقافية بالسودان وعن دورها في الحركة الوطنية السودانية.

ونحن إذ نشكر الأساتذة المساهمين في إثراء هذا العدد فإننا نؤكد ان الباب مفتوح لكل الباحثين الذين يرغبون في نشر بحوثهم في مجلة “هيستوورياس” شريطة الالتزام بالقواعد المنهجية للبحوث التاريخية وبشروط النشر الخاصة بالمجلة.

ولا يسعنا في الأخير إلا أن نتوجه بالشكر الجزيل للأساتذة أعضاء هيئة التحكيم الذين بذلوا جهدا في تحكيم الأورق العلمية، مذكرا برغبتنا في ضم قامات علمية أخرى لهيأة المجلة التحريرية.

يمكنكم تحميل العدد من الرابط التالي:

https://www.researchgate.net/publication/357833848_hystwryas_lldrasat_altarykhyt_walathryt_Historias

تستقبل المجلة مقالاتكم على بريدها الالكتروني:   historias.revue@gmail.com

مبروك بوطقوقة

اترك ردا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.