مجلة “أنثروبولوجيا”: انشغال متجدّد بالجائحة

مجلة “أنثروبولوجيا”: انشغال متجدّد بالجائحة

نشرت صحيفة “القدس العربي” الصادرة في لندن تغطية للعدد الرابع عشر من مجلة أنثروبولوجيا هذا نصه:

مجلة “أنثروبولوجيا”: انشغال متجدّد بالجائحة

يزيد خلوفي

قليلة هي المجلات العلمية العربية التي تعنى بالأنثروبولوجيا، بل إن هذا التخصّص المعرفي لم يجد تأصيلات مكثّفة إلا عبر جهود بعض الباحثين في بلدان مثل مصر وتونس والجزائر والمغرب بدرجات متفاوتة.

من المجلات القليلة التي تصدر بالعربية في هذا التخصص مجلة “أنثروبولوجيا” التي صدر، منذ أيام، عدد جديد منها يتضمّن مجموعة من الدراسات والمقالات لباحثين من بلدان عربية متعدّدة انتظم عدد منها حول مواضيع راهنة، أبرزها الجائحة التي تضرب العالم منذ سنتين.

في هذا الإطار، نقرأ دراسة لـ عبد الكريم براهمي بعنوان “جائحة كورونا في تونس: التمثلات الاجتماعية والتداوي بالغذاء”، وكتبت لمياء مرتاض نفوسي عن “دور ارتداء الكمامة في تغيّر الحياة اليومية في الجزائر”.

كما نجد في العدد الجديد من المجلة نصف السنوية، التي تصدر عن “مركز فاعلون”، دراسات نظرية منها مقال “مفهوم الحضارة: دراسة تحليلية مقارنة عابرة للتخصصات” لبدران بن لحسن، و”أضواء على اهتمامات الأنثروبولوجيين ابتداء من القرن التاسع عشر” لزين العابدين خبّاز.

ومن المقالات الأخرى: “أسس العمل الميداني لجمع عناصر الثقافة الشعبية” لمحمد حسين عبد الحافظ، و”إسهامات المقريزي في الفكر الاقتصادي الأنثروبولوجي” لجمال معتوق وسمير حراث، و”أنثروبولوجيا الفكر الديني اللاهوتي” لزهرة شوشان.
المصدر: جريدة العربي الجديد هنا

مبروك بوطقوقة

اترك ردا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.