تعليمات النشر

• شروط النشر في المجلة:

ترحب “مجلة اللجين” في الأدب، والنقد، والدراسات اللسانية بمشاركة جميع الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها، وتعد بنشر أبحاثهم ودراساتهم شريطة التقيد بقواعد النشر التالية:
1. أن يكون البحث في مجال الأدب أو اللغة أو النقد، وأن يتميز بالأصالة والإضافة العلمية، وأن لا يكون قد سبق نشره.
2. أن يستخدم البحث منهجا علميا واضحا وتوثيقا دقيقا.
3. أن يوثق الباحث هوامش البحث بطريقة آلية أسفل الصفحة (Notes de Bas de page).
4. أن يتسم البحث بالموضوعية ويحقق الشروط العلمية المعمول بها في البحوث العلمية والأكاديمية.
5. تتضمن الورقة الأولى للبحث عنوان المقال، واسم الباحث ورتبته العلمية، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وبريده الإلكتروني.
6. ملخص المقال أو البحث يكون باللغتين: العربية والانجليزية، وعلى الباحث أن يدرج مع كل ملخص خمس كلمات مفتاحية للموضوع بالعربية والانجليزية.
7. يحرر البحث باللغة العربية بخط (Simplified Arabic) الحجم 14، وبالخط (Times New Roman) للبحوث والكتابات باللغة الأجنبية الحجم 12.
8. هوامش إعداد الصفحة: 03 سم على اليمين، و02 سم في باقي الجهات: العلوي، الأيسر، الأسفل.
9. أن تعتمد الأرقام العربية (1، 2،..)، ومراعاة علامات الوقف، والترقيم، والمسافات البادئة للفقرات.
10. ألا تكون هناك مسافة بين آخر حرف وعلامات الوقف التالية: النقطتين (:)، الفاصلة (،)، الفاصلة المنقوطة (؛) النقطة (.)، وأن لا يكون هناك مسافة بين حرف العطف (و) وأول حرف في الكلمة.
11. ضرورة التحقق من تطابق المراجع التي ذكرت في المتن وتلك التي المثبتة في قائمة المراجع، والانتباه كذلك في هذه الحالة لمسألة التوثيق الثانوي، وأن يكون ترتيب المراجع رقميا في قائمة واحدة، ثم ترتب المراجع العربية أولا ثم المراجع الأجنبية.

• عملية التحكيم

 بعد ارسال الباحث لمقاله عبر البريد الالكتروني إلى المجلة، يخضع المقال لفحص أولي من قبل رئيس التحرير، لتحديد مدى التزامه بشروط النشرو يحق له عدم قبول نشر مقال دون تقديم الأسباب.
 يقوم رئيس التحرير باختيار محكمين اثنين من بين الأساتذة الخبراء والمتخصصين في مجال موضوع المقال لتحكيمه وتحديد مدى صلاحيته للنشر، وذلك بالاعتماد على نموذج تحكيم محكم ودقيق، وعلى ألا تقل رتبة المحكم العلمية عن رتبة صاحب المقال.
 تتم عملية التحكيم بشكل سرّي، بحيث يتم إرسال المقال خاليا من اسم الباحث/الباحثين أو مكان عمله، و يحق للمجلة إرسال المقال إلى محكم ثالث عندما تستدعي الضرورة ذلك.
 يأخذ المقال المقبول للنشر دوره في النشر وفق ترتيبه حسب تاريخ قبوله للنشر بصفة نهائية، وترتب المقالات عند نشرها في المجلة وفق اعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث و/أو المقال.
 في حالة قبول المقال للنشر وإخطار صاحبه بذلك تعود كل حقوق طبعه ونشره للمجلة، ولا يجوز نشره في أي جهة أخرى دون الحصول على إذن كتابي من رئيس هيئة تحرير مجلة اللجين.
 من حق لجنة التحكيم أو هيئة التحرير طلب تعديلات شكلية أو شاملة على البحث قبل نشره، ويحق لهيئة التحرير إجراء التعديلات الشكلية على المادة المقدمة متى لزم الأمر دون المساس بالموضوع.
 تحتفظ المجلة بحقها في عدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب، وتعتبر قراراتها نهائية.
 البحوث والمقالات غير المقبولة التي لم تنشر لا تعاد إلى أصحابها.
 المقالات المنشورة في المجلة تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تلزم مجلة اللجين بأي حال، ويتحمل أصحابها وحدهم مسؤولية أي خرق لأخلاقيات البحث العلمي وحقوق الملكية الفكرية.

يمكنكم تحميل القوالب باللغات الثلاث (العربية، الفرنسية، الإنجليزية) وشروط النشر على موقع المجلة على الويب: loujain.fa3iloon.org

ترسل المقالات عن طريق البريد الإلكتروني للمجلة: loujainrevue@gmail.com